همسات- Admin
- المساهمات : 1997
تاريخ التسجيل : 18/02/2015
من طرف همسات الخميس يونيو 16, 2022 5:13 pm
بّسم الله الرّحمن الرّحيم
مكتبة الثقافة الأدبية
كتاب العروض ● لأبن جني النحوي
● [ باب المضارع ] ●
وهو مجزوء على أربعة أجزاء وأصله ستة وهو
( مفاعيل فاع لاتن مفاعيل فاع لاتن )
● وله عروض واحدة وضرب واحد ●
وله عروض واحدة وضرب واحد كما ترى وبيته
( دعاني إلى سعاد ● دواعي هوى سعاد )
● تقطيعه
دعاني إ
مفاعيل
( مكفوف \
لى سعادن
فاع لاتن
سالم \
دواعي هـ
مفاعيل
مكفوف \
وى سعادي
فاع لاتن
سالم )
الزحاف فيه
إن ( مفاعيل ) أصلها ( مفاعيلن ) غير أن الياء والنون تتراقبان ولا تجتمعان فإن حذفت النون وهو الكف صارت ( مفاعيل )
وإن حذفت الياء وهو القبض صارت ( مفاعلن )
ولا يجوز في ( فاع لاتن ) الخبن لأن ألفها أوسط وتد مفروق
بل يجوز فيها وهي عروض خاصة ( الكف وهو حذف النون ) فيصير ( فاعلات )
( ويجوز في ( مفاعيل ) في أول البيت الخرب وهو حذف الميم فينقل إلى ( مفعول )
فإن حذفت الميم ( من ) ( مفاعلن ) بقي ( فاعلن ) وهو الشتر
بيت الخرب
( قلنا لهم وقالوا ● وكل له مقال )
بيت الشتر
( سوف أهدي لسلمى ● ثناء على ثناء )
بيت ( القبض ) والكف
( وقد رأيت الرجال ● فما أرى مثل زيد )
● [ باب المقتضب ] ●
وهو مجزوء على أربعة أجزاء وأصله ستة وهو
( فاعلات مفتعلن فاعلات مفتعلن )
● وله عروض واحدة وضرب واحد ●
وله عروض واحدة ( مطوية ) وضرب واحد ( مثلها ) كما ترى وبيته
( أعرضت فلاح لها ● عارضان كالبرد )
● تقطيعه
أع رضت ف
فاعلات \
لاحلها
مفتعلن \
عارضان
فاعلات \
كل بردي
مفتعلن
الزحاف فيه
أصل ( فاعلات ) فيه ( مفعولات ) إلا أن المراقبة تدركه فلا تجتمع الفاء والواو فإن حذفت الفاء بقي ( معولات ) فينقل إلى ( مفاعيل )
وإن حذفت الواو بقي ( مفعلات ) فينقل إلى ( فاعلات )
ولا يجوز في ( مفتعلن ) ( الخبل وهو ( فعلتن ) لأنه ما يكون ما قبلها إلا متحركا فيجتمع حينئذ خمسة أحرف متحركات )
بيت الخبن والطي
( أتانا مبشرنا ● بالبيان والنذر )
● [ باب المجتث ] ●
وهو على أربعة أجزاء
( مستفع لن فاعلاتن متسفع لن فاعلاتن )
( وأصله في الدائرة ستة إلا أنه جاء مجزوءا )
● وله عروض واحدة وضرب واحد ●
وله عروض واحدة وضرب واحد ( مثلها ) كما ترى وبيته
( البطن منها خميص ● والوجه مثل الهلال )
● تقطيعه
ال بط نمن
مستفعل لن \
هاخمي صن
فاعلاتن \
ول وج همث
مستفع لن \
لل هلالي
فاعلاتن الزحاف هو مثله في الخفيف سواء
والمعاقبة هنا مثلها هناك
بيت الخبن
( ولو علقت بسلمى ● علمت أن ستموت )
بيت الشكل
( أولئك خير قوم ● إذا ذكر الخيار )
O الأبيات التي تفك بها بحور دائرة المجتلب
( وهذه الأبيات التي يعرف بها فك بعض البحور من بعض بهذه الدائرة
بيت السريع التام في الدائرة
( مستفعلن مستفعلن مفعولات مرتين )
( يوزعن في حافاته بالأبوال ● في منزل مستوحش رث الحال )
بيت المنسرح التام
( مستفعلن مفعولات مستفعلن مرتين )
( إن ابن زيد لا زال مستعملا ● للخير يفشي في مصره عرفه )
بيت الخفيف التام
( فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن مرتين )
( حل أهلي ما بين درنا فبادو ** لي وحلت علوية بالسخال )
بيت المضارع التام
( مفاعيلن فاع لاتن مفاعيلن مرتين )
( أرى ليلى يا خليلي قلت وصلي ● وصدت من بعدما قد سبت عقلي )
بيت المقتضب التام مفعولات مستفعلن مستفعلن مرتين
( يا من حال عن عهدنا بعد الوفا ● كم لاقيت لو ينصفونا في الهوى )
بيت المجتث
( مستفع لن فاعلاتن فاعلاتن مرتين )
( صدت وحالت سليمى يا خليلي ● عن عهدنا ليت شعري ما دهاها )
● دائرة المجتلب ●
الرسم موجود داخل الكتاب
رسم آخر لدائرة المجتلب
الرسم موجود داخل الكتاب
سميت هذه الدائرة المجتلب لأن الجلب في اللغة الكثرة فلكثرة أبحرها سميت بهذا الإسم وقيل سميت بذلك لأن أبحرها مجتلبة من الأولى مفاعيلن من الطويل وفاعلاتن من المديد ومستفعلن من البسيط
وقدم فيها السريع وكان القياس تقديم المضارع لأن أوله وتد لكنهم تركوا القياس وقدموا السريع لأن ( مفاعيلن ) في المضارع لا تجيء قط سالمة إما أن تجيء مقبوضة أو مكفوفة أولا
لكراهتهم ابتداء الدائرة ببحر يكون أوله مثل هذا كان السريع أولى بالتقديم
( ثم رتب عليه المنسرح لأنه ينفك من ( مستفعلن ) الثانية )
ثم رتب عليه الخفيف لأنه ينفك من موضع ( تف ) من ( مستفعلن ) الثانية
ثم رتب عليه المضارع لأنه ينفك ( من ( علن ) ) من ( مستفعلن )
الثانية
ثم رتب عليه المقتضب لأنه ينفك من ( مفعولات ) التي تقع ثالثة في السريع
ثم رتب عليه المجتث لأنه ينفك من ( عو ) من ( مفعولات )
ولهذا المعنى رتبت هذه البحور لأن بعضها يسبق بعضا في الفك
فإذا أردت أن تفك المنسرح من السريع فككته من أول ( مستفعلن ) الثانية
وإن أردت أن تفك الخفيف من السريع فككته من تفعلن في مستفعلن الثانية
وإن أردت أن تفك المضارع من السريع فككته من ( علن ) في ( مستفعلن ) الثانية
وإن أردت أن تفك المقتضب من السريع فككته من أول ( مفعولات ) الأولى وهي التي تقع ثالثة
وإن أردت أن تفك المجتث من السريع فككته من ( عولات ) من ( مفعولات ) الأولى
وكذا ينفك بعضها من بعض فاعتبره
كتاب : العروض
المؤلف : أبي الفتح عثمان بن جني النحوي
منتدى ميراث الرسول - البوابة