حرف الشين كاملآ

    شاطر

    همسات
    Admin

    المساهمات : 944
    تاريخ التسجيل : 18/02/2015

    حرف الشين كاملآ

    مُساهمة من طرف همسات في الجمعة نوفمبر 16, 2018 11:20 pm


    بّسم الله الرّحمن الرّحيم
    مكتبة الأسرة
    الحكمة المأثورة والأمثال المضروبة

    ● [ الباب الثالث عشر ] ●
    فيما جاء من الأمثال في أوله شين

    ● ● المثل المضروب
    شخب في الإناء وشخب في الأرض
    تفسير هذا المثل
    يضرب مثلا للرجل يصيب في فعله ومنطقه مرة ويخطىء مرة
    وأصله في الحالب يحلب فيإنائه مرة ويخطىء فيحلب في الأرض مرة
    والشخب اللبن الخارج من الخلف ثم كثر حتى قيل أشخب دمه إذا أساله
    ومثل ذلك قولهم ( سهم عليك وسهم لك )
    وقولهم ( يشوب ويروب ) فإذا ضر ونفع قبل ( يشج ويأسو )
    والأسو المداواة ولبن مروب نقيع قد اتت عليه ساعات ورائب خاثر

    ● ● المثل المضروب
    شر يوميها وأغواه لها
    تفسير هذا المثل
    يضرب مثلا للرجل يظهر له البر ويرد غائلته
    وأصله ان امرأة من طسم اخذت سبية فحملت في هودج وألطفت فقالت
    ( شر يوميها وأغواه لها . ركبت عنز بحدج جملا )
    أي شر أيامها يوم تكرم فيه وهي سبية
    ومثل ذلك ما قيل في محمد بن عبد الملك الزيات وقد خلع عليه المتوكل
    ( راح الشفي بخلعة الغدر . كالهدى جلل ليلة النحر )

    ● ● المثل المضروب
    شراب بأنقع
    تفسير هذا المثل
    يقال ذلك للرجل المعاود للخير والشر
    والأنقع جمع نقع وهو الموضع الذي يستنقع فيه الماء
    وأصله ان الطائر إذا كان حذرا ورد المناقع في الفلوات حيث لا تبلغ القناص ولا تنصب له الأشراك
    وقيل هو مثل المرجل المعاود للأمور التى تكره واحتج في ذلك بقول الحجاج يا اهل العراق إنكم لشرابون علي بأنقع أي معاودون للأمور الشداد

    ● ● المثل المضروب
    الشجاع موقى
    تفسير هذا المثل
    معناه ان الذي عرف بالشجاعة والإقدام يتحاماه الناس هيبة له ومنه قول الزبرقان بن بدر
    ( تعدو الذئاب على من لا كلاب له . وتتقى مربض المستثفر الحامي )
    يقال استفر الكلب إذا أدخل ذنبه بين رجليه واستثفر الرجل إذا اتزر ثم رد طرف إزاره من بين رجليه وغرزه في حجزته من خلف وفي خلافه قولهم ( إن الجبان حتفه من فوقه ) وذلك انه إذا عرف بالجبن قضد وفي قريب من الأول قول المتلمس
    ( من كان ذا عضد يدرك ظلامته . إن الذليل الذى ليست له عضد )
    وفي خلافه قول الآخر
    ( باتت تشجعني سلمى وقد علمت . أن الشجاعة مقرون بها العطب )

    ● ● المثل المضروب
    شتى تؤوب الحلبة
    تفسير هذا المثل
    معناه ان القوم يجتمعون ثم يصير امرهم الى تفرق كما قال جرير
    ( لن يلبث القرناء ان يتفرقوا . ليل يكر عليهم ونهار )
    وأصله ان الرعاء يوردون إبلهم الشريعة مجتمعين ويصدرونها متفرقين فيحلب كل امرىء منهم على حياله
    ويضرب مثلا لاختلاف الناس اخلاقا وشيما كما قال الشاعر
    ( شيم تقسم في الرجال وإنما . شيم الرجال كهيئة الألوان )
    أي اختلافهم في الشيم على حسب اختلافهم في الألوان
    وكان ينبغي ان يقول على حسب صورهم لأن صورهم أشد اختلافا من الوانهم
    لأنك ترى خلقا كثيرا لهم لون واحد ولا ترى اثنين على صورة واحدة

    ● ● المثل المضروب
    شنشنة اعرفها من اخزم
    تفسير هذا المثل
    يضرب مثلا للرجل يشبه أباه
    والمثل لجد حاتم بن عبد الله بن الحشرج ابن الأخزم وكان اخزم من أكرم الناس واجودهم فلما نشأ حاتم
    وفعل من افعال الكرم ما فعل قال هي شنشنة أعرفها من اخزم فقال عقيل بن علقمة
    ( إن بني ضرجوني بالدم . شنشنة اعرفها من اخزم )
    ( من يلق أبطال الرجال يكلم ... )
    وإنما تمثل به عقيل
    وقيل الشنشنة الخليقة والطبيعة

    ● ● المثل المضروب
    الشر أخبث ما أوعيت من زاد
    تفسير هذا المثل
    واوله ( الخير يبقى وإن طال الزمان به ... )
    ومثله قول الأفوه
    ( والخير تزداد منه ما لقيت به . والشر يكفيك منه قل ما زاد )
    ومثله قول الحطيئة
    ( الخير من يأته يحمد عواقبه . لا يذهب العرف بين الله والناس )
    وقال آخر على مذهب المبالغة
    ( ما ضاع عرف وإن أوليته حجرا ... )
    والفرس تقول من فعل الشر فقد أقام الكفيل يعنون انه أقام كفيلا بنفسه أي ليس يفوت الجزاء
    وقال بعض الحكماء الغالب بالشر مغلوب ومن امثالهم في الخير والشر قول الشاعر
    ( الخير لا يأتيك متصلا . والشر يبدر سيله مطره )
    وقولهم
    ( الخير والشر مقرونان في قرن . بكل ذلك يأتيك الجديدان )
    وقول الآخر
    ( وللخير وللشر ... بكف الله ميزان )

    ● ● المثل المضروب
    شغلت شعابي جدواي
    تفسير هذا المثل
    يقول إن شغلي بأمرى يمنعني عن الإفضال على الناس
    والشعاب النواحي هاهنا الواحد شعب معناه ليس يفضل عني شيء أصرفه الى غيري ومثل هذا المثل قولهم
    ( شغل الحلى أهله ان يعارا ... )
    وهو من أبيات أنشدناها ابو احمد عن ابن الأنباري عن ثعلب
    ( حي طيفا من الأحبة زارا . بعد ما صرع الكرى السمارا )
    ( مفشيا للسلام تحت دجى الليل . ضنينا بأن يزور نهارا )
    ( قلت ما بالنا جفينا وكنا . قبل ذاك الأسماع والأبصارا )
    ( قال إنا كما عهدت ولكن . شغل الحلى أهله ان يعارا )

    ● ● المثل المضروب
    الشحيح أعذر من الظالم
    تفسير هذا المثل
    قالوا لا يتمثل هذا المثل الا بخيل يعذر نفسه في البخل
    يقول إنما يلام الظالم لغيره لا الحافظ لما له
    وسمع اعرابي رجلا يقول الشحيح أعذر من الظالم فقال لعن الله خصلتين خيرهما الشح
    وقال ابن الرومي يمدح البخل على مذهب المثل
    ( لا تلم المرء على بخله . ولمه يا صاح على بذله )
    ( لا عجب للبخل من ذي حجى . يحفظ ما يكرم من أجله )
    وكتب سهل بن هارون الى المهدى رسالة يمدح فيها البخل فقال له المهدي بئس الشيء مدحت وقد اخذنا بقولك فيك فحرمناك

    ● ● المثل المضروب
    شر الرأي الدبري
    تفسير هذا المثل
    والدبري الذي يجىء بعد ما يفوت الأمر
    والفرس تقول الرأي الدبري يستنجى به

    ● ● المثل المضروب
    شر السير الحقحقة
    تفسير هذا المثل
    والحقحقة أرفع السير جعلوه شر السير لأنه يتقطع بصاحبه دون بلوغ حاجته وهذا تأويل قول النبي أخبرناه أبو احمد
    قال حدثنا محمد بن علي بن الجارود قال حدثنا أحمد بن محمد بن الحسين بن حفص قال حدثنا خلاد بن يحيى قال حدثنا أبو عقيل عن محمد بن سوقة عن محمد بن المنكرر عن جابر ان النبي قال ( ألا ان هذا الدين متين فأوغل فيه برفق ولا تبغض عبادة الله الى نفسك فإن المنبت لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى ) والإبغال شدة السير
    أوغل إيقالا سار سيرا شديدا
    وهو ها هنا بمعنى الوغول والوغول الدخول في الشيء وغل يغل وغلا ووغولا إذا دخل ومثله قول النبي ( من يشاد هذا الدين يغلبه )

    ● ● المثل المضروب
    شد له حزيمه
    تفسير هذا المثل
    يقال شد للأمر حزيمه إذا استعد له
    والحزيم والحيزوم ما والى الصدر قالت ليلى
    ( أن الخليع ورهطه من عامر . كالصدر ألبس جؤجؤا وحزيما )

    ● ● المثل المضروب
    شمر ذيلا وادرع ليلا
    تفسير هذا المثل
    يستعملون التشمير في موضع الجد لأن الجاد يشمر ذيله ورجل يشمر أي شمير في الأمر منكمش فيه قال الشاعر
    ( شمر فإنك ماضى الهم شمير ... )
    ورجل شمري بالفتح جاد نحرير والعامة تقول شمري قال الفضل بن العباس بن عتبة
    ( ولين الشيمة شمري . ليس بفحاش ولا بذي )
    وقيل الشمري المنكمش في الشر خاصة
    وقيل هو الراكب رأسه في الأمر والأول أصح
    وشمر شمر توكيد قال الشاعر
    ( ألا من يدفع الشر الشمرا ... )

    ● ● المثل المضروب
    شر ما نال امرؤ مالم ينل
    تفسير هذا المثل
    قيل المثل للأغلب العجلى في بعض أراجيزه وأصله
    ( شر ما نال امرؤ مالم ينل ... )
    وأظن بعده
    ( والموت يحدوه ويلهيه الأمل ... )
    وقد يروى لغير الأغلب

    ● ● المثل المضروب
    الشراح من النجاح
    تفسير هذا المثل
    معناه أعطنى أو اشرح لي وجه اليأس فأنصرف قال الشاعر
    ( أتقضي حاجتي فأحط رحلى . والا فالشراح من النجاح )
    ويروى ( السراح ) وهو ان يسرحه ولا يحبسه وقال أعرابي يمدح رجلا منعك مريح وعطاؤك سريح وقال حاتم
    ( أماوي إما مانع فمبين . وإما عطاء لا ينهنهه الزجر )
    وقلت
    ( إما نوال سريح . اولا فمنع مريح )
    ( فالمطل بالغم يغدو . وبالعناء يروح )
    ( والبخل فيه فضوح . والمطل فيه قبوح )
    ( فأنجز الوعد يحصل . فإنما الوعد ريح )

    ● ● المثل المضروب
    شب عمرو عن الطوق
    تفسير هذا المثل
    يضرب مثلا في تزيين الكبير بزينة الصغير
    والمثل الجذيمة في عمرو بن عدي وكان عدي ينادمه فعشقته رقاش اخث جذيمة فحبلت منه فلما خشيت الفضيحة قالت لعدي إذا سكر الملك فاسأله أن يزوجني منك ففعل فدخل عليها من ليلته وأصبح هاربا من جذيمة فلما استبان حملها قال جذيمة
    ( حدثيني رقاش لا تكذبيني . ألحر حملت م لهجين )
    ( أم لعبد فأنت اهل لعبد . أم لدون فأنت اهل لدون )
    فقالت حملت ممن زوجتي منه فولدت عمرا ففقد مدة ثم ظفر به مالك وعقيل القينيان فأتيا به جذيمة فحكمهما فسألاه منادمته فأجابهما إليها وأرسل عمرا الى امه فزينته وألبسته طوقا فقال جذيمة ( شب عمرو عن الطوق ) فلما كان من امر جذيمة ما كان قام عمرو مقامه فلم يزل هو وولده وهم آل المنذر على الحيرة من قبل الفرس حتى ملك قباذ بن فيروز بن يزدجرد بن بهرام جور فأزالهم وملك الحارث بن عمرو آكل المرار الكندي فلما ملك أنوشروان بن قياذ ملك على الحيرة المنذر ابن ماء السماء وهرب الحارث واتبعته خيل المنذر فأدركوا ابنه عمر فقتلوه وفات هو ثم قتلته كلب بمسحلان

    ● ● المثل المضروب
    شر الرعاء الحطمة
    تفسير هذا المثل
    يتمثل به في سوء ولاية الأمر والعنف به
    والحطم الكسر والحطام كسار الشجر وغيره وفي القرآن ( لينبذن في الحطمة ) يعني النار وسميت حطمة لأنها تحطم كل شيء وقع فيها
    ويقال للرجل الأكول والسنة الشديدة الحطمة

    ● ● المثل المضروب
    شر ما أجاءك الى مخة عرقوب
    تفسير هذا المثل
    يضرب مثلا لكل مضطر الى مالا خير فيه والعرقوب لا مخ فيه
    ويقال ألجأه الى كذا وأجاءه في معناه وفي القرآن ( فأجاءها المخاض الى جذع النخلة ) وهو ملجأ ومجاء اجاءة

    ● ● المثل المضروب
    شرق ما بينهم بشر
    تفسير هذا المثل
    وذلك إذا كان شرا لا يكاد ينقطع
    وأصل الشرق في الشرب يقال شرق بالماء كما يقال غص بالطعام واحمر شرق مشبع حسن وشرقت الثمرة قطعتها من الشجرة وأذن شرقاء من ذلك وهي المقطوع من اعلاها شيء

    ● ● المثل المضروب
    شاهد البغض اللحظ
    تفسير هذا المثل
    واللحظ شاهد الحب أيضا ومن هاهنا اخذ الشاعر قوله
    ( إن للحب وللبغض . على العين علامه )
    ( وجواب الأحمق الصمت . وفي الصمت السلامة )
    وقال آخر
    ( تخبرك العينان ما الصدر كاتم . ولا جن بالبغضاء والنظر الشزر )
    لا جن بها أي لا ستر دونها وقال آخر
    ( لسانك لي شهد وقلبك علقم . وعينك تبدى ان قلبك لي دوى )
    وقال آخر
    ( متى تك في صديق او عدو . تخبرك الوجوه عن القلوب )

    ● ● المثل المضروب
    شب شوبا لك بعضه
    تفسير هذا المثل
    وهو مثل قولهم ( احلب حلبا لك شطره ) وقد مر تفسيره
    والشوب الخلط شبته خلطته ومنه سمى الشيب شيبا لأنه إذا ظهر خلط بياضه بسواد الشباب وإنما قالوا ( الشيب ) بالياء والأصل واو ليدل كل واحد من اللفظين على معناه من غير إشكال

    ● ● المثل المضروب
    الشر يبدؤه صغاره
    تفسير هذا المثل
    من قول مسكين الدارمي
    ( ولقد رأيت الشر . بين الحي يبدؤه صغاره )
    وقال غيره
    ( الشر يبدؤه في الأصل أصغره . وليس يصلى بجل الحرب جانيها )
    ويقولون اليسير يجنى الكثير ومعناه اصفح عن القليل كي لا يخرج بك الى اكثر منه وقال عدي بن زيد
    ( شط وصل الذي تريدين مني . وصغير الأمور يجنى الكبيرا )
    وقال غيره
    ( فإن النار بالزندين تذكى . وإن الحرب يقدمها الكلام )

    ● ● المثل المضروب
    شيئا ما يريد السوط الى الشقراء
    تفسير هذا المثل
    قال الأصمعي معناه إنك لتبتغي شيئا و ( ما ) ها هنا زيادة
    ولم يذكر أصله

    ● ● المثل المضروب
    شبر فتشبر
    تفسير هذا المثل
    أي اكرم فتنفخ ولم يذكر أصل لمثل
    ويقال شبرت فلانا بكذا إذا خصصته به
    والشبر العطية قال العجاج
    ( الحمد لله الذي أعطى الشبر ... )
    وكتبت في هذا المعنى وقد زدت في إكرامك فجهلت قدرك وعدوت طورك
    وجزت غايتك وتخطيت نهايتك فأراني أفسدتك حين أصلحتك وادويتك حين داويتك
    ( ندمت على ما كان مني ندامة . ومن يتبع ما تشتهي النفس يندم )
    ( وظننت ان تعديك لمقدارك . وخروجك من مضمارك يزيدك رقعة )
    ولم تعلم انه يلزمك ضعة ويلبسك ذلة ويكسبك قلة
    ( أنت كلب فلا تغسل كثيرا . ينجس الكلب كما يتغسل )

    ● ● المثل المضروب
    شاركه شركة عنان
    تفسير هذا المثل
    يقال هو الرجل يشارك الرجل في الأمر الواحد دون غيره
    والعنان من قولك عن لى الشيء إذا عرض
    والعنن الاعتراض قال الراجز
    ( معترض لعنن لم يعنه ... )
    وقيل عنن الدابة شوطها
    والعنن اول الكلام وقال شفاء بن نصر الدارمي
    ( إن لها بعد الجراء والعنن . سبا إذا ما ظهر السب بطن )

    ● ● المثل المضروب
    شفيت نفسي وجدعت انفي
    تفسير هذا المثل
    يقوله الرجل يبلغ مراده من وجه ويلقى ما يكرهه من وجه
    ومنه ما انشده ابو تمام لقيس
    ( فإن أك قد بردت بهم غليلي . فلم أقطع بهم الا بناني )
    وقول الآخر
    ( ونبكي حين نقتلكم عليكم . ونقتلكم كأنا لا نبالي )

    ● ● المثل المضروب
    شولان البروق
    تفسير هذا المثل
    يضرب مثلا للرجل يوهم انه صادق وليس به
    والبروق والمبرق الناقة التى تشول بذنبها وتقطع بولها وتوهم انها لاقح وليست بلاقح فشبه الرجل المصتنع الكذوب بها
    والمثل لنهشل بن دارم وذلك انه حضر مع اخيه مجاشع بن دارم مجلس بعض الملوك فأعجب الملك جماله وهيئته وأحب ان يسمع كلامه فقال له اخوه مجاشع كلم الملك فقال إنى والله لست من تكذابك وتأثامك وإنك لتشول شولان البروق فذهبت مثلا

    ● ● المثل المضروب
    شاهد الثعلب ذنبه
    تفسير هذا المثل
    وهو مثل مبتذل في العامة وقد جاء في الكلام لأبي بكر رضي الله عنه خطب فقال أيها الناس ما هذه الرعة مع كل قالة أين كانت هذه الأماني في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا من سمع فليقل ومن شهد فليتكلم
    إنما هو ثعالة شاهده ذنبه مرب لكل فتنة هو الذي يقول كروها جذعة بهد ان هرمت يستعينون بالضعفة ويستنصرون النساء كأم طحال احوط أهلها اليها البغي الأولق إن شئت ان أقول لقلت ولو قلت لبحت وإني ساكت ما تركت

    ● ● المثل المضروب
    شر الشدائد ما يضحك
    تفسير هذا المثل
    يضرب مثلا للشدة التى تأتي في غير حينها وعلى غير وجهها فيتعجب من موقعها فيضحك المبلو بها
    مثل محدث وجدته في شعر ابي دلف العجلي وهو قوله
    ( ولما دنت عيسهم للنوى . وظلت بأحداجها ترتك )
    ( وكادت دموعي يفضحنني . وخلت دمى عندها يسفك )
    ( ضحكت من البين مستعجبا . وشر الشدائد ما يضحك )
    ونحوه ما قلت
    ( ضحكت منهم على انى بكيت لهم . من فرط تيه بهم في فرط نقصان )

    ● ● المثل المضروب
    الشوط بطين
    تفسير هذا المثل
    معناه ان في الأمر سعة
    أخبرنا ابو القاسم عن العقدي عن أبي جعفر عن المدائني عن عوانة عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر عن عبيد الله بن نضلة الخزاعي عن سليمان بن صرد قال أتيت عليا رضي الله عنه يوم الجمل وعنده الحسن رضي الله عنه وبعض اصحابه فلما رآني قال يا ابن صرد تنأنأت وتزحزت وتأخرت وتربصت فكيف رأيت الله صنع قد أغنى عنك قلت يا أمير المؤمنين الشوط بطين وقد بقي من الأمور ما تعرف به صديقك من عدوك
    وكان سليمان بن صرد زوج ام سعيد بن العاص

    ● ● المثل المضروب
    شخب طمح
    تفسير هذا المثل
    يضرب مثلا للرجل تكون منه السقطة
    وطمح ارتفع وليس من شأن الشخب الارتفاع إنما هو أبدا منحدر الى المحلب والرجل الذي ليس من شأنه الاسقاط ثم أسقط قيل له ذلك

    ● ● المثل المضروب
    الشفيق بسوء ظن مولع
    تفسير هذا المثل
    يراد ان ذا الشفقة يضع سوء الظن في غير موضه

    ● ● المثل المضروب
    شحمتي في قلعي
    تفسير هذا المثل
    يضرب مثلا لمن لا يتجاوزه خيره والقلع الكتف والقلع بالتحريك السحاب قال الشاعر
    ( ونحن نحمل مالا يحمل القلع ... )

    ● [ تفسير الأمثال المضروبة في التناهي والمبالغة ] ●
    الواقع في اوائل أصولها الشين

    ● ● المثل المضروب
    أشأم من البسوس
    وأشأم من سراب
    وأشأم من داحس
    تفسير هذا المثل
    قد مر حديثهن

    ● ● المثل المضروب
    أشأم من قاشر
    تفسير هذا المثل
    وهو فحل ضرب ابلا فماتت كلها
    وقيل هو العام المجدب يقال سنة قاشورة
    وقيل القاشور الشؤم بعينه

    ● ● المثل المضروب
    أشأم من الشقراء على نفسها
    تفسير هذا المثل
    وكانت فرسا جموحا يتشاءم بها فجمحت بصاحبها فوقعت في جرف فسلم هو وهلكت الفرس فأتى الحي فسألوه عنها فقال إن الشقراء لم يعد شرها سنابك رجليها وقال بشر بن أبي خازم
    ( فأصبح كالشقراء لم يعد شرها . سنابك رجليها وعرضك اوفر )

    ● ● المثل المضروب
    أشأم من خميرة
    تفسير هذا المثل
    وهي فرس شيطان بن مدلج الجشمي تبع بنو أسد آثارها حتى وقعوا على بني جشم فاجتاحوهم فتشاء موابها فقال شيطان بن مدلج
    ( جاءت بما تسرى الدهيم لأهلها . خميرة بل مسرى خميرة أشأم )

    ● ● المثل المضروب
    أشأم من خوتعة
    وأشأم من منشم
    تفسير هذا المثل
    قد مر تفسيرهما وحديثهما

    ● ● المثل المضروب
    أشأم من رغيف الحولاء
    تفسير هذا المثل
    وكانت خبازة في بني سعد اخذ رجل منها رغيفا فقالت والله ما أردت بهذا الا إهانة فلان لرجل كانت في جواره فثار القوم فقتل منهم ألف إنسان

    ● ● المثل المضروب
    أشأم من احمر عاد
    تفسير هذا المثل
    وهو قدار بن سالف عقر ناقة صالح فنزل بأهله العذاب وإنما هو احمر ثمود وقال بعضهم قالوه على وجه الغلط
    وقيل العرب تسمى ثمود عادا الأخرى وقوم هود هم عاد الأولى ولهذا قال الله عز و جل ( أهلك عادا الأولى وثمود فما أبقى )

    ● ● المثل المضروب
    أشأم من الزماح
    تفسير هذا المثل
    طائر كان يقع على دور بني خطمة من الأوس بالمدينة ويصيب من تمرهم ثم يطير فلا يعود الى العام المقبل فرماه رجل منهم بسهم فقتله وقسم لحمه فحال الحول ولم يبق ممن اكل من لحمه ديار قال قيس بن الخطيم
    ( أعلى العهد أصبحت ام عمرو . ليت شعري ام عاقها الزماح )

    ● ● المثل المضروب
    أشأم من طير العراقيب
    تفسير هذا المثل
    وكل طائر يتطير منه للإبل عرقوب لأنه عندهم يعرقبها

    ● ● المثل المضروب
    أشأم من الأخيل
    تفسير هذا المثل
    وهو االشقراق وذلك انه يقع على ظهر البعير الدبر فيختزل ظهره قال الفرزدق
    ( إذا قطنا بلغتنيه ابن مدرك . فلاقيت من طير العراقيب اخيلا )
    وبعير مخيول وقع على ظهره الأخيل فقطعه ويسمونه مقطع الظهور

    ● ● المثل المضروب
    أشأم من غراب البين
    تفسير هذا المثل
    لزمه هذا الاسم لأنه إذا بان الحي للنجعة انتاب منازلهم يلتمس فيها شيئا يأكله فتشاءموا به إذ كان لا يعتريها الا أذا بانوا ومن أجل تشاؤمهم به في هذا المعنى اشتقوا من اسمه الغربة

    ● ● المثل المضروب
    أشأم من زرقاء
    تفسير هذا المثل
    قالوا يعنون الناقة تشرد فتذهب في الأرض ولم يزيدوا على هذا التفسير

    ● ● المثل المضروب
    أشأم من زحل
    تفسير هذا المثل
    مثل مولد قال الشاعر
    ( وأبين شؤما في الكواكب من زحل ... )

    ● ● المثل المضروب
    أشم من النعامة
    تفسير هذا المثل
    وهي لا تسمع شيئا أصلا وتصل الى حاجتها بالشم قال زهير
    ( أصم مصلم الأذنين اجنى . له بالسى تنوم وآء )
    وقد جاء في أشعارهم ما يدل على انها تسمع والله أعلم

    ● ● المثل المضروب
    أشم من ذئب
    تفسير هذا المثل
    لأنه يستروح من ميل

    ● ● المثل المضروب
    أشم من ذرة
    تفسير هذا المثل
    لأنها تشم ريح مالا يكاد يشم ريحه مثل رجل الجرادة إذ تلقيها في مكان ليس فيه ذر فما تلبث ان ترى الذر إليها كالخيط الممدود وقال صاحب المنطق انف الوحشي اصدق من أذنه وأذنه اصدق من عينه فهو يسمع من مسافة قريبة ويشم من اضعاف ذلك

    ● ● المثل المضروب
    أشم من هقل
    تفسير هذا المثل
    يعنون الظليم

    ● ● المثل المضروب
    أشهر من فلق الصبح
    وأشهر من فرق الصبح
    وأشهر من فارس الأبلق
    وأشبه من التمرة بالتمرة
    وأشبه من الماء بالماء
    وأشبه من الغراب بالغراب
    وأشبه من الليلة بالليلة
    وأشبه من البيضة بالبيضة
    تفسير هذا المثل
    كل ذلك يقال والمعنى فيه معروف

    ● ● المثل المضروب
    أشجع من ليث عفرين
    تفسير هذا المثل
    وقد مر ذكره

    ● ● المثل المضروب
    أشره من الأسد
    تفسير هذا المثل
    لأنه يبتلع البضعة من اللحم من غير مضع وكذلك الحية لأنهما واثقان بسهولة المدخل وسعة المجرى

    ● ● المثل المضروب
    أشهى من كلبة حومل
    تفسير هذا المثل
    لأنها رأت القمر طالعا فعوت اليه تظنه رغيفا

    ● ● المثل المضروب
    أشبق من حبى
    تفسير هذا المثل
    امرأة مدنية كانت مزواجا فتزوجت على كبر سنها فتى من بني كلاب وكان لها ابن كهل فمشى الى مروان بن الحكم وهو والي المدينة وقال إن امي السفيهة على كبر سنها وسني تزوجت شابا فصيرتني ونفسها حديثا فاستحضرها مروان فحضرت فقال لابنها ياابن برذعة الحمار أرأيت ذلك الشاب المقدود العنطنط والله ليصرعن امك بين الباب والطاق فليشفين غليلها ولتخرجن نفسها دونه فقال ابن هرمة
    ( فما وجدت وجدي بها ام واجد . ولا وجد حبي بابن ام كلاب )
    ( رأته طويل الساعدين عنطنطا . كما تشتهي من قوة الشباب )

    ● ● المثل المضروب
    أشرد من خفيدد
    تفسير هذا المثل
    وهو الظليم

    ● ● المثل المضروب
    أشرد من ورل
    تفسير هذا المثل
    وقد ذكر فيما تقدم

    ● ● المثل المضروب
    أشكر من بروقة
    تفسير هذا المثل
    وهي شجرة تخضر بالسحاب إذا نشأ قبل ان يمطر

    ● ● المثل المضروب
    أشكر من كلب
    تفسير هذا المثل
    كما قيل ( أصح رعاية من كلب ) و ( أحسن حفاظا من كلب ) قال صاحب المنطق من خصال الكلب حبه لمن احسن إليه وطاعته له وحفظه إياه طبعا من غير تكلف واقتفاؤه للآثار ومعرفته إذا شم البول انه بوله او بول غيره ومن طاعته الترضي والبصبصة والبشاشة الى من عرفه
    ورأى محمد بن حرب العتابي ينادم كلبا يشرب كأسا ويولغه كأسا فقيل له في ذلك إنه يكف عني أذاه ويمنعني أذي سواه ويستكثر قليلي ويحفظ مبيتي ومقيلي وهو من بين الحيوان خليلي فقال ابن حرب فتمنيت ان أكون كلبا له لأحوز هذا النعت منه

    ● ● المثل المضروب
    أشره من وافد البراجم
    وأشقى من وافد البراجم
    وأشقى من راعي بهم ثمانين
    وأشغل من مرضع بهم ثمانين
    تفسير هذا المثل
    قد مر تفسير ذلك

    ● ● المثل المضروب
    أشغل من ذات النحيين
    تفسير هذا المثل
    يعنون امراة منهم وهي في هذا المثل مفعولة لأنها شغلت وقلما يقال ( أفعل من كذا ) من فعل المفعول إنما اكثر الكلام ان يقال ذلك من فعل الفاعل والفاعل غير من هو في شغل وإنما فعل المفعول بالزوائد وهو على ( أفتعل ) ولا يقال منه ( أفعل من ذلك ) ويجىء تفسيره في الباب الخامس والعشرين

    ● ● المثل المضروب
    أشعث من قتادة
    تفسير هذا المثل
    شجرة كثيرة الشوك وأصل الشعث تفرق الشعر

    ● ● المثل المضروب
    أشد من لقمان العادي
    تفسير هذا المثل
    زعموا انه كان يحقر لإبله حيثما بداله

    ● ● المثل المضروب
    أشد من الفيل
    تفسير هذا المثل
    معروف

    ● ● المثل المضروب
    أشد من الفرس
    تفسير هذا المثل
    من الشدة
    وقيل من الشد وهو العدو

    ● ● المثل المضروب
    أشأى من فرس
    تفسير هذا المثل
    والشأو السبق

    ● ● المثل المضروب
    أشد قويس سهما
    تفسير هذا المثل
    يقال في موضع التفضيل وقد مر ذكره

    ● ● المثل المضروب
    أشرب من الهيم
    تفسير هذا المثل
    هي الإبل العطاش

    ● ● المثل المضروب
    أشرب من الرمل
    تفسير هذا المثل
    معروف

    ● [ تمت الأمثال التى جاء في أوله الشين ] ●


    مُختصر كتاب جمهرة الأمثال
    تأليف : أبو هلال العسكري
    منتدى ميراث الرسول . البوابة



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 14, 2018 12:18 am