حرف الخاء كاملآ

    شاطر

    همسات
    Admin

    المساهمات : 944
    تاريخ التسجيل : 18/02/2015

    حرف الخاء كاملآ

    مُساهمة من طرف همسات في الجمعة نوفمبر 16, 2018 11:01 pm


    بّسم الله الرّحمن الرّحيم
    مكتبة الأسرة
    الحكمة المأثورة والأمثال المضروبة

    ● [ الباب السابع ] ●
    فيما جاء من الأمثال في أوله الخاء

    ● ● المثل المضروب
    خير مارد في اهل ومال
    تفسير هذا المثل
    يقال ذلك للرجل يقدم من سفر يراد به ان مجيئك بنفسك خير ما رد في اهلك ومالك وهو على مذهب الدعاء مثل قولهم ( على أيمن طائر ) و ( خير ما رد ) منصوب على ضمير فعل
    والعرب تقول لمن يخرج في سفر مصاحبا أي توجهت مصاحبا

    ● ● المثل المضروب
    خير العلم ما حوضر به
    تفسير هذا المثل
    أي خير العلم ما حضرك عند الحاجة اليه يعني به الفطنة لما تحفظه وإيراده في موضعه
    وفي كلام بعضهم خير العلم ما حاضرت به ولا يعتاص عند مطلبه
    وقال بعض الفلاسفة خير العلم ما إذا غرقت سفينتك سبح معك أي ما كان حفظا فاما ما جاء في الكتب فإنه بمظان الآفات على ان النسيان آفة الحفظ أيضا
    وكان الخليل يقول اجعل ما في كتبك رأس مالك وما تحفظ لنفقتك
    ومن أعجب ما روى في كثرة الحفظ ان زرادشت صاحب المجوس ادعى النبوة فسأله الناس المعجزة فنزل بئرا وقرأ عليهم ما كتبوه في مائة الف جلد زعموا مع حيل عملها لهم فآمنوا به وقلت
    ( لقل غناء عن جهول مغمر . دفاتر تلقى في الظروف وترفع )
    ( تروح وتغدو عنده في مضيعة . وكائن رأينا من نفيس يضيع )

    ● ● المثل المضروب
    الخيل تجرى على مساويها
    تفسير هذا المثل
    يضرب مثلا للرجل تنال منه الحاجة على ضعفه ونقصان آلته
    ومعناه ان الخيل وإن كانت بها آفات واوصاب فإن كرمها يحملها على الجري
    وقريب منه قول الشاعر
    ( وليس الجود منتحلا ولكن . على اعراقه يجري الجواد )

    ● ● المثل المضروب
    خل سبيل من وهى سقاؤه ومن هريق بالفلاة ماؤه
    تفسير هذا المثل
    قال الأصمعي يراد من لم يستقم امره فلا تعانه يقال وهي الشيء إذا انخرق يهى وهيا وأوهيته انا خرقته
    وقد مر ذلك
    ونحوه قول ابن طاهر
    ( الم تر ان المرء تدوى يمينه . فيقطعها عمدا ليسلم سائره )
    ( وكيف تراه بعد يمناه فاعلا . بمن ليس منه حين تبدو سرائره )

    ● ● المثل المضروب
    خلة درج الضب
    تفسير هذا المثل
    والدرج السبيل قال الشاعر
    ( أنصب للمنية تعتريهم . رجالى ام هم درج السيول )
    وإنما خص الضب لأنه إذا ذهب في طريق لم يهتد إلى الرجوع فيه ومن ثم قيل ( أضل من ضب ) وفي الضب أمثال يقولون ( أخدع من ضب ) و ( أروى من ضب ) و ( أضل من ضب ) و ( فلان خب ضب ) و ( لا آتيك سن الحسل وورد الحسل ) ويقولون ( في صدره ضب ) أي حقد كما يقولون للسنة المجدبة التى تأكل المال ضبع لأن الضبع إذا وقعت في الغنم كانت كثيرة العيث
    والوحرة دويبة حمراء إذا جثمت لصقت بالأرض فيقولون وحر صدر فلان يذهبون إلى إلتصاق الحق بصدره ويقولون سرت عقارب فلان ودبت عقاربه إذا خفي شره

    ● ● المثل المضروب
    خرقاء عيابة
    تفسير هذا المثل
    يقال ذلك للرجل الأحمق يعيب الناس ونحوه قول الشاعر
    ( لك الخير لم نفسا عليك ذنوبها . ودع لوم نفس ما عليك تليم )
    ( وكيف ترى في عين صاحبك القذى . وتغبى قذى عينيك وهو عظيم )
    وقول الاخر
    ( وتعجب ان حاولت منك تنصفا . وأعجب منه ما تحاول من ظلم )
    ( أبا حسن يكفيك ما فيك شاتما . لعرضك من شتم الرجال ومن شتمى )

    ● ● المثل المضروب
    خامرى ام عامر
    تفسير هذا المثل
    يضرب مثلا للأحمق يجىء بالباطل والكذب الذي لا يخفى بطلانه على أحد ومعنى خامرى أثبتي في خمرك يعنى وجارها
    وتقول العرب إذا رأت ما تنكره والله لا يخفى هذا على الضبع وروى في حمق الضبع أشياء منها قولهم إن الصائد يدخل يده في وجارها والوجار الجحر إذا كان على وجه الأرض فإذا كان في جبل فهو مغار فيقول اطرقى ام طريق خامرى ام عامر فتتقبض فيقول ام عامر ليست في وجارها فتمد يديها ورجليها فيقول أم عامر أبشرى بكمر الرجال وذلك انها إذا رأت القتيل قد انتفخ تجىء حتى تركبه تريد منه الفاحشة أبشرى ام عامر بشاء هزلى وجراد عظلى ويشد عراقيبها فلا تتحرك فقالت العرب ( احمق من الضبع )
    وذكرت في رموزها انها وجدت تودية في غدير فجعلت تشرب الماء وتقول حبذا طعم اللبن واضياحاه وتشرب حتى انشق بطنها فماتت
    والتودية عود يشد على رأس الخلف لئلا يرضع الفصيل امه
    والضياح اللبن المذيق إذا أكثر ماؤه
    وفي رموزهم ان الضبع رأت
    ظبية على حمار فقالت اردفيني فأردفتها فقالت ما أفره حمارك ثم سارت يسيرا فقالت ما أفره حمارنا قالت الظبية انزلى قبل ان تقولي ما أفره حماري

    ● ● المثل المضروب
    خلع الدرع بيد الزوج
    تفسير هذا المثل
    يضرب مثلا للرجل يلتمس الخطأ فيعرف وجه الصواب
    وأصله ان كعب بن مالك بن تيم الله بن ثعلبة تزوج رقاش بنت عمرو ابن غنم فقال لها اخلعي درعك فقالت ( خلع الدرع بيد الزوج ) قال تجردي انظر إليك
    قالت ( التجرد لغير نكاح مثلة ) فطلقها فخطبها ذهل بن شيبان وهو شيخ فقالت لخادمتها انظري إذا بال أيبعثر ام يقعر فقالت لها يقعر فتزوجها وعنده امرأة يشكرية فواثبتها فغلبتها رقاش فقالت اليشكرية
    ( أياويح نفسي اليوم ادركني الكبر . فأبكى على نفسي العيشة او اذر )
    ( فوالله لو ادركت في بقية . للاقيت مالاقت صواحبك الأخر )
    ومثل هذا ما روى لنا ابو القاسم عن العقدي عن ابي جعفر عن المدائني عن يحيى بن زكريا عن أبي الحويرث عن محمد بن جبير بن مطعم ان عثمان بن عفان رضي الله عنه تزوج نائلة بنت الفرافصة وكانت نصرانية فتحنفت فقال لها حين دخلت عليه لا تكرهي ما ترين من شيبى وصلعي
    فقالت إني من نسوة أحب الازواج إليهن الكهل السيد قال إني جزت الكهولة قالت أذهبت شبابك في صحبة رسول الله وهي خير ما ذهبت فيه الأعمار قال اتقومين الي ام اقوم إليك قالت ما سرت عرض السماوة إليك وأريد ان أكلفك عرض البيت فقامت اليه فقال ألقي قناعك فألقته فقال اخلعي ثوبك قالت ذاك بيدك فنال منها ثم هم ان يعود فقالت ابق على نفسك فأنني لست ممن يعنيه هذا إنما رضاي فيما هو أرفق بك
    فقتل عنها

    ● ● المثل المضروب
    خرقاء ذات نيقة
    تفسير هذا المثل
    يضرب مثلا للرجل الجاهل بالأمر يدعى الحذق فيه
    والخرقاء خلاف الرفيقة وهي التى لا تحكم العمل
    والنيقة التنوق وقال ابو حاتم لا يقال تنوق إنما يقال تأنق وهذا هو الجيد

    ● ● المثل المضروب
    الخيل أعرف بفرسانها
    تفسير هذا المثل
    يضرب مثلا في العلم بالأمر والمعنى ان الخيل قد اختبرت فعرفت اكفال الفرسان إذا ركبوها من اكفال غيرهم ممن لا يحسن الفروسية

    ● ● المثل المضروب
    خذ الأمر بقوابله
    تفسير هذا المثل
    أي خذه عند استقباله قبل ان يدبر فإنه إذا ادبر أتعب طلابه وفي معناه قول الشاعر
    ( أليس طلاب ما قد فات جهلا . وذكر المرء ما لا يستطيع )
    وقال غيره
    ( وإذا رأيت بعيد امر مقبلا . فقريت ما استبدرت منه أبعد )
    وقال آخر
    ( فخذ لين وجه الأمر ما دام مقبلا . إليك ولا تكلف به حين يدبر )
    وقال القطامي
    ( وخير الأمر ما استقبلت منه . وليس بأن تتبعه اتباعا )

    ● ● المثل المضروب
    الخيل ميامين
    تفسير هذا المثل
    يضرب مثلا للشيء تحمده من أي جهة جئته
    واصله ان رجلا من بجيلة نافس الفرافصة بن الأحوص الكلبي فأتى البخلي بفرس فركب من وحشيه فقال الفرافصة ( است لم تعود المجمر ) فقال البجلي ( الخيل ميامين ) أي من أي جانب جئتها فهو يمين

    ● ● المثل المضروب
    خير الأمور اوساطها
    تفسير هذا المثل
    ولا نعلم فيما روى في التوسط احسن من قول علي رضي الله عنه عليكم بالنمرقة الوسطى فإليها يرجع الغالي وبها يلحق التالي
    وقد مر من هذا المعنى في اول الكتاب ما فيه كفاية

    ● ● المثل المضروب
    خالط راعيك بطراثيث
    تفسير هذا المثل
    يعني الإماء يشبهن ثمر الطرثوث بالذكر فيستعملنه هكذا قول الأموي

    ● ● المثل المضروب
    خير قويس سهما
    تفسير هذا المثل
    يقال صار فلان خير قويس سهما وهو من ارجوزة لخالد بن معاوية ابن سنان بن جحوان وذلك انه ساب بني غنم وهو من بني جشم بن زيد مناة بن تميم عند النعمان بن المنذر فقال
    ( دوموا بني غنم ولن تدوموا . لنا ولا سيدكم مدحوم )
    ( إنا سراة وسطنا قروم . قد علمت أحسابنا تميم )
    ( في الحرب حين حلم الأديم ... )
    فذهب قوله ( حلم الأديم ) مثلا ثم قال
    ( إن لنا يا آل غنم علما . أفواه أفراس أكلن هشما )
    ( تركتهم خير قويس سهما ... )
    وقويس تصغير قوس وهس مؤنثة وكان الأصل ان يقال قويسة فأسقط منها الهاء كما أسقط من حربب وهو تصغير حرب وهما من الشذوذ

    ● ● المثل المضروب
    خذ ما طف لك
    تفسير هذا المثل
    أي ما دنا وقرب وقيل ما اطف وما استطف وسمى الطف طفا لدنوه من الريف وطفاف المكوك ما قارب ملأه واطففت الشيء أدنيته قال عدي بن زيد
    ( أطف لأنفه الموسى قصير ... )
    وروى ماذف واستطف وذف من قولهم دففت على الجريح وذففت بالدال والذال إذا أجهزت عليه والمعنى خذ ما سرع إليك

    ● ● المثل المضروب
    خذ ما قطع البطحاء
    تفسير هذا المثل
    أصله في الماشية يقول خذ منها ما به قوة وفيه بقية تقدر على ان تقطع معها البطحاء والبطحاء بطن الوادي وكذلك الأبطح والجمع بطاح واباطح

    ● ● المثل المضروب
    خذ من جذع ما اعطاك
    تفسير هذا المثل
    يضرب مثلا في اغتنام القليل من الرجل البخيل
    وأصله ان مصدقا جاء ثعلبة رجلا من اهل اليمن فسامه اكثر مما يلزمه فقال هذاك جذع اخي فاذهب اليه يعطيك ما تسأل فذهب إليه فسل جذع سيفه وضربه ضربة قتله بها فقال له اخوه ثعلبة ( خذ من جذع ما اعطاك ) فذهبت مثلا

    ● ● المثل المضروب
    خذ من الرضفة ما عليها
    تفسير هذا المثل
    والرضفة حجارة محماة تلقى في اللبن فيلزق بها شيء منه فيقال خذ ما عليها فإنك إن تركته بطل
    ومعناه خذ من البخيل القليل ومن المضياع فإنك إن تركته أفسده المضياع ومنعه البخيل فذهب الانتفاع به
    وانشدني ابو احمد لشاعر من اهل شيراز قال
    ( ألام على اخذي القليل وإنما . اعاشر أقواما أقل من الذر )
    ( فإن انا لم آخذ قليلا حرمته . ولا بد من شيء يعين على الدهر )

    ● ● المثل المضروب
    خلا لك الجو فبيضي واصفري
    تفسير هذا المثل
    يضرب مثلا للرجل يخلى بينه وبين حاجته وهو من شعر قديم ذكر انه اول شعر قاله طرفة وهو
    ( يا لك من قبرة بمعمر . خلا لك الجو فبيضي واصفري )
    ( ونقري ماشئت ان تنقري . لا بد من صيدك يوما فاصبري )

    ● ● المثل المضروب
    خلاؤك أقنى لحيائك
    تفسير هذا المثل
    معناه انك إذا خلوت في منزلك وتركت غيشان الناس فقد لزمت الحياء وقال ابن السكيت معناه انك إذا خلوت فاستحي وهو على قوله خبر في معنى امره ومثله كثير ونحوه في المعنى
    ( ويقنى الحياء المرء والرمح شاجرة ... )
    ومثله
    ( ألم تسألا ثهلان كيف بلاؤه . بتوضح لما شاك بالنبل صاحبه )
    ( ألم يرم أو يضرب وقد يضرب الفتى . ويصبر إن لاقى وإن زال راكبه )
    راكبه رأسه
    وقنى الحياء لزومه يقال قنى يقني قنى قال عنترة
    ( فاقنى حياءك لا ابالك واعلمي . أني امرؤ سأموت إن لم أقتل )
    وأصله من قولهم اقتنيت قنية حسنة أي جعلت لنفسي أصل مال وفي القرآن ( أغنى وأقنى ) أي أعطى ما يقتني منه قال امرؤ القيس
    ( ألا إن بعد العدم للمرء قنية . وبعد المشيب طول عمر وملبسا )

    ● ● المثل المضروب
    خير حالبيك تنطحين
    تفسير هذا المثل
    يضرب مثلا للرجل يضع الشيء في غير موضعه
    وأصله ان بقرة كان لها حالبان وكان احدهما ارفق بها من الآخر وكانت تنطحه وتؤذيه إذا قرب منها ومثله ( خير إنائيك تكفئين ) تكفئين
    تكبين كفأت الإناء إذا كببته وينطح وينطح بالفتح والكسر ونحو المثل قول الشاعر
    ( ومن الناس من يغشى الأباعد نفعه ... وتشقى به حتى الممات أقاربه )
    وقال هنىء بن احمر
    ( أمن السوية أن إذا استغنيتم . وامنتم فانا البعيد الأخيب )
    ( وإذا الشدائد بالشدائد مرة . أشجتكم فأنا المحب الأقرب )
    ( وإذا تكون كريهة ادعى لها . وإذا يحاس الحيس يدعى جندب )
    ( ولجندب عذب المياه ورحبها . ولى الملاح وخبتهن المجدب )
    ( هذا لعمركم الصفار يعينه . لا ام لي إن كان ذاك ولا اب )

    ● ● المثل المضروب
    خرقاء وجدت صوفا
    تفسير هذا المثل
    قالوا هي امرأة من قريش وجدت صوفا أي ثلة ومالا فأفسدت فيه وهى التي يقال لها ( أخسر من الناقضة غزلها ) وفي القرآن ( كالتي نقضت غزلها من بعد قوة انكاثا )

    ● ● المثل المضروب
    الخلاء بلاء
    تفسير هذا المثل
    المثل للقمان بن عاد اخبرنا ابو احمد قال اخبرنا ابو بكر بن دريد عن السكن بن سعيد عن محمد بن عباد عن ابن الكلبي عن عوانة قال خرج لقمان يطوف فإذا هو بخباء في قفر من الأرض وامراة جالسة في ظله ومعها رجل تحدثه وإذا هو بالفناء وسقب ناقة وصبي يبكي في كسر الخباء لا يرفعان به رأسا فوقف لقمان فحيا فلم يردا عليه فقال ( شغلك بنفسك لا شغلك بغيرك ) فأرسلها مثلا ثم سلم الثانية فردا والتفت فلم ير حولهما احدا فقال ( الخلاء بلاء ورب داعية لواعية ) فأرسلها مثلا فقالت من انت قال من بعض هذه البلاد من واد الى واد وإن مجلسكما لطريف غير تليد قالت وما ادراك قال الطريف خفيف والتليد بليد قالت ما حاجتك قال طفيف لو وجدت من يضيف قالت ما هو قال اسقوني قالت أيهما احب إليك اللبن ام الماء قال كلا قالت فإن اللبن وراءك والماء امامك قال ( المنع اوجز ) فأرسلها مثلا قال من هذا الذي معك قالت اخي قال ( رب اخ لم تلده امك ) فأرسلها مثلا قال فأين شبهه منك قالت إنك لكثير الكلام قال الكلام يجر الخصام قالت اغيران انت لغيرك قال من لا يغضب للناس لا يغضبون له قالت انطلق لحال بالك قال ذاك الموت وليس بيدك قالت اذهب لشأنك قال لو قضيت أربا لرأيت مذهبا امالكم في صبيكم هذا حاجة قالت دع عنك ما لا يعنيك قال ( رب مالا يعنيك سيعينك ) فأرسلها مثلا فقال اكفلوني هذا الصبي قالت ذاك الى هانىء قال ( وهانىء من العدد ) فأرسلها مثلا والتفت فإذا أثر يد عسراء عند الطنب فعرف انه زوجها فقال ( ثكلت الأعسر امه لو علم لطال غمه ) فأرسلها مثلا فلما سمعت ذلك قالت انزل نطعمك ونسقك قال ( منعت واحدا وجدت باثنين البين البين والعيش بالهين خير من الأكل باليدين ) فأرسلها مثلا فقالت انزل فعندنا ما تحب قال المبيت على الطوى وطي الحشا حتى أصيب المثوى أحب الي من اخذ ما لا أهوى
    ثم مضى فتلقى زوجها في طرف الأصيل وهو يطرد إبله ويقول
    ( سيري الى الحي ففيهم نفسي . فعيشتي يوم ازور عرسي )
    ( حسانة المقلة ذات انس . لن أشرى اليوم لها بالأمس )
    فقال له لقمان ياهانىء قال لبيك وما اعلمك اسمى وانا اعرف بكنيتي فقال علمنيه البجاد ذو الحلكة والزوجة المشتركة قال نور نور ولا تبعثر قال البعثرة تخرج الخبأة وعلي التنوير وعليك التغيير فرويدا إبلك لست لمن ليس لك قال ما ادراك ان الإبل إبلي والأهل اهلي قال رأيت عفاء هذه الإبل على الباب وسقب هذا الناب وأثر يدك في الأطناب قال نشدتك هل رأيت من ريبة قال الريبة القريبة قال هل لامرأتك من اخ لا يشبهها قال لا والكعبة قال احترس واضرب واقم ولا تغب قال ( لا بد من غفلة والغفلة معها الهفوة ويسير الشر شوى مع كثيره ) فأرسلها مثلا قال أفلا أبدؤها بكية تزيرها المنية قال ( اللحى أيسر من الوهى وآخر الدواء الكي )

    ● ● المثل المضروب
    خفيف الشفة
    تفسير هذا المثل
    يقال فلان خفيف الشفة إذا كان قليل السؤال للناس ويقال له في الناس شفة حسنة أي ثناء حسن وما كلمته ببنت شفة أي بكلمة ورجل مشفوه إذا كثر السؤال عليه ومثمود إذا الح عليه بالسؤال ومثمود أيضا اذا أكثر غشيان النساء حتى نزف ماؤه ونحن نشفه عليك المرتع والماء اي نشغله عليك ورجل محجوج وقد حجه الناس إذا أطالوا الاختلاف اليه قال المخبل
    ( فهم اهلات نحو قيس بن عاصم . يحجون سب الزبرقان المزعفرا )
    والسب العمامة وسب المرأة خمارها والمزبرق المصفر

    ● ● المثل المضروب
    الخروف يتقلب على الصوف
    تفسير هذا المثل
    يقال ذلك للرجل المكفى والخروف من الغنم دون الجذع والجمع خرفان

    ● [ تفسير الأمثال المضروبة في التناهي والمبالغة ] ●
    الواقع في أوائل أصولها الخاء

    ● ● المثل المضروب
    اخف من فراشة
    تفسير هذا المثل
    خصت لأنها اكبر من الذباب جسما وأقل منه وزنا وإذا أخذت باليد ذهبت بين الأصابع وتصير مثل الدقيق ويجوز ان يقال خفتها انها تطرح نفسها في النار من قولهم رجل خفيف إذا ركب رأسه فيما يضره

    ● ● المثل المضروب
    أخف من عقيب ملاع
    تفسير هذا المثل
    قد مر تفسيره

    ● ● المثل المضروب
    أخف رأسا من الذئب
    تفسير هذا المثل
    لأنه لا ينام الا شيئا يسيرا من شدة حذره

    ● ● المثل المضروب
    أخف رأسا من الطائر
    تفسير هذا المثل
    والطير والبهائم خفيفة النوم أشد نومها مثل نعسة الانسان

    ● ● المثل المضروب
    أخف حلما من العصفور
    تفسير هذا المثل
    وهم يشبهون الخفيف الحلم بالعصفور قال حسان
    ( لا بأس بالقوم من طول ومن عظم . جسم البغال وأحلام العصافير )

    ● ● المثل المضروب
    أخف حلما من بعير
    تفسير هذا المثل
    من قول الشاعر
    ( ذاهب طولا وعرضا . وهو في عقل البعير )
    وقال الآخر
    ( لقد عظم البعير بغير لب . فلم يستغن بالعظم البعير )
    ( يصرفه الصبي لكل وجه . ويحبسه على الخسف الجرير )
    ( وتضربه الولائد بالهراوي . فلا غير لديه ولا نكير )

    ● ● المثل المضروب
    أخف من الجماح
    تفسير هذا المثل
    وهو سهم صغير يجعل في رأسه مثل البندقة من الطين يلعب به الصبيان
    قالوا والجمامح رءوس الحلى والصليان واحدها جماح

    ● ● المثل المضروب
    أخف من يراعة
    تفسير هذا المثل
    وهي القصبة

    ● ● المثل المضروب
    أخف من ريشة
    وأخف من النسيم
    وأخف من الهباء
    تفسير هذا المثل
    والهباء ما يرى في الشمس إذا وقعت من كوة ونحوها وأصله الغبار وهو الهبوة والإهباءة الريح التى تاتى بالغبار

    ● ● المثل المضروب
    أخفى من السحر
    تفسير هذا المثل
    معروف

    ● ● المثل المضروب
    أخفى من الماء تحت الرفة
    تفسير هذا المثل
    والرفة التبن

    ● ● المثل المضروب
    أخفى مما يخفى الليل
    واخفى من الذرة
    تفسير هذا المثل
    معروفان

    ● ● المثل المضروب
    اخرق من الحمامة
    تفسير هذا المثل
    لأنها لا تحكم عشها

    ● ● المثل المضروب
    اخرق من امة
    واخرق من صبي
    تفسير هذا المثل
    معروفان

    ● ● المثل المضروب
    اخرق من ناكثة غزلها
    تفسير هذا المثل
    هي ام ريطة من تيم قريش
    وقد مر ذكرها آنفا

    ● ● المثل المضروب
    أخسر من حمالة الحطب
    تفسير هذا المثل
    وهي ام جميل اخت أبي سفيان بن حرب امرأة ابي لهب المذكورة في القرآن قال الشاعر
    ( جمعت شتى وقد فرقتها جملا . لأنت أخسر من حمالة الحطب )

    ● ● المثل المضروب
    اخسر من أبي غبشان
    وأخسر من شيخ مهو
    تفسير هذا المثل
    وقد مر حديثهما

    ● ● المثل المضروب
    اخسر من مغبون
    واخجل من مقمور
    تفسير هذا المثل
    معروفان

    ● ● المثل المضروب
    أخزى من ذات النحيين
    تفسير هذا المثل
    نذكر حديثها فيما بعد إن شاء الله تعالى وحده

    ● ● المثل المضروب
    أخيب من القابض على الماء
    تفسير هذا المثل
    وقد مر

    ● ● المثل المضروب
    أخيب من نتاج سقب من حائل
    تفسير هذا المثل
    الحائل خلاف الحامل والسقب ولد الناقة

    ● ● المثل المضروب
    اخيب من حنين
    تفسير هذا المثل
    قال شرقي بن القطامي كان من قريش وذلك ان هاشم بن عبد مناف كان كثير التقلب في احياء العرب للتجارات والوفادات وكان اوصى عشيرته ان يقبلوا كل مولود معه علامته فتزوج هاشم باليمن فجاء بمولود سماه حنينا حمله جده الى رهط هاشم بغير علامة فردوه خائبا فتمثل به وقيل ( جاء بخفي حنين ) أي بخفي نفسه وقيل حنين اسكاف من الحيرة ساومه اعرابي بخفين ثم انصرف ولم يشترهما فألقى حنين احدهما في اول طريقه والاخر في آخره فمر الأعرابي بالأول فتركه فلما رأى الآخر اناخ راحلته ورجع ليأخذ الأول فركبها حنين وطار فرجع الأعرابي الى قومه بخفي حنين وقيل حنين مغن دعاه قوم فأسكروه وسلبوه ثيابه وتركوه في خفيه

    ● ● المثل المضروب
    أخلف من عرقوب
    تفسير هذا المثل
    وهو رجل من وعد رجلا بثمر نخله ومطله حتى إذا أدركت جاهلا ليلا فضرمها واخذها فقيل ( مواعيد عرقوب ) أي مواعيد فيها خلف من قولهم جاء بامر فيه عرقوب أي التواء قال الشاعر
    ( اليأس أيسر من ميعاد عرقوب ... )

    ● ● المثل المضروب
    أخلف من شرب الكمون
    تفسير هذا المثل
    لأن صاحبه يراه أخضرا أبدا فيؤخر سقيه قال الشاعر
    ( فأصبحت كالكمون ماتت عروقه . واوراقه مما يمنونه خضر )

    ● ● المثل المضروب
    أخلف من بول الجمل
    تفسير هذا المثل
    من الخلاف وذلك انه يبول الى خلف

    ● ● المثل المضروب
    أخلف من ثيل الجمل
    تفسير هذا المثل
    والثيل وعاء قضيبه وذلك انه يخالف الجهة التي اليها مبال الحيوان

    ● ● المثل المضروب
    اخلف من ولد الحمار
    تفسير هذا المثل
    يعنون البغل لأنه لا يشبه أباه ولا امه

    ● ● المثل المضروب
    اخلف من نار الحباحب
    تفسير هذا المثل
    قد مر ذكره

    ● ● المثل المضروب
    اخلف من الصقر
    تفسير هذا المثل
    من الخلوف وهو تغير الفم

    ● ● المثل المضروب
    أخذل من يلمع وهو السراب
    وأخلى من جوف عير
    وأخلى من جوف حمار
    تفسير هذا المثل
    وهو رجل من عاد والجوف واد عامر كان يحله فخرج بنوه فأخذتهم صاعقة فكفر فأهلكه الله واخرب واديه
    وقيل بل يراد الحمار لأنه إذا صيد لم ينتفع بما في جوفه ولكن يرمى به

    ● ● المثل المضروب
    أخنث من هيت
    تفسير هذا المثل
    مخنث وكان يدخل على نساء النبي وكان من حديثه انه دخل على ام سلمة وعندها رسول الله فقال لأخيها عيد الله بن امية إن فتح الله عليكم الطائف فسل ان تنفل بادنة بنت غيلان ابن سلمة فإنها مبنلة هيفاء شموع نجلاء تناصف وجهها في القسامة وتجزأ معتدلا في الوسامة إن قامت تثنت وإن قعدت تبنت وإن تكلمت تغنت أعلاها قضيب وأسفلها كثيب إذا أقبلت بأربع وإذا أدبرت أدبرت بثمان مع ثغر كالأقحوان وشيء بين فخذيها كالقعب المكفوء فهي كما قال قيس بن الخصيم
    ( تغترق الطرق وهي لاهية . كانما شف وجهها النزف )
    ( بين شكول النساء خلقتها . قصد فلا جبلة ولا قضف )
    فقال رسول الله مالك سباك الله كنت احسبك من غير اولى الإربة من الرجال فلذا ما كنت أحجبك عن نسائي وأمر به فسير الى خاخ
    التبنى تباعد ما بين الفخذين وقيل تبنت صارت كالبنيان
    تقبل بأربع أي بأربع عكن وتدبر بثمان يعني اطراف العكن الأربع في جنبيها لكل عكنة طرفان
    ولم يقل ثمانية لأنها من العكن فأنثها على تأنيث العكن
    تغرق الطرف اي تذهب به اجمع فتشغله عن غيرها
    وشف جهد تغترق الطرف أي تذهب به اجمع فتشغله عن غيرها وشف جهد يريد انها ليست بكثيرة لحم الوجه
    والنزف خروج الدوم يعني انها تضرب الى الصفرة وذلك من النعمة
    والشكول الضروب والجبلة الغليظة الكزة

    ● ● المثل المضروب
    اخنث من طويس
    تفسير هذا المثل
    وهو مخنث من اهل المدينة يكنى ابا عبد النعيم وكان اول من غنى الغناء العربي سمع قوما من الفرس يغنون فأخذ طرائقهم وكان يقول
    ولدت في الليلة التى مات فيها رسول الله وفطمت في اليوم الذي مات فيه أبو بكر رضي الله عنه وبلغت الحلم في اليوم الذي قتل فيه عمر رضي الله عنه وتزوجت في اليوم الذي قتل فيه عثمان رضي الله عنه وولد لي في اليوم الذي قتل فيه علي رضي الله عنه فأنا أشأم الناس

    ● ● المثل المضروب
    أخنث من دلال
    تفسير هذا المثل
    وكان مخنثا من اهل المدينة كان يرمى الجمار بسكر سليماني مزعفر مبخر ويقول لأبى مرة عندي يد في تحبيبه الى الأبنة فأحب من أكافئه وسمع سليمان بن عبد الملك سميرا يغني
    ( وغادة سمعت صوتي فأرقها . من آخر الليل لما مسها السهر )
    ( في ليلة البدر لا يدري معاينها . أوجهها عنده أبهى ام القمر )
    ( تدنى على فخذها من ذي معصفرة . والحلى دان على لباتها خضر )
    ( لم يحجب الصوت احراس ولا غلق . فدمعها بأعالى الخد ينحدر )
    ( لو خليت لمشت نحوى على قدم . تكاد من رقة للمشي تنفطر )
    وبحضرة سليمان جارية تخدمه فألهاها الاصغاء عن بعض شأنها فقال سليمان إن الفرس يصهل فتستودق الحجر والفحل يخطر فتضبع الناقة والرجل يغني فتشبق المرأة والتيس ينب فتستحرم العنز ودعا بسمير فخصاه وكتب الى ابن خزم عامله على المدينة ان يخصى المخنثين فخصى طويسا فقال هذا الختان اعيد علينا وخصى دلالا فقال هذا الختان الأكبر وخصى نسيم السحر فقال صرت مخنثا حقا وخصى نومة الضمى فقال صرنا نساء حقا وخصى برد الفؤاد فقال استرحنا من حمل ميزاب البول وخصى ظل الشجر فقال ما يصنع بسلاح لا يستعمل

    ● ● المثل المضروب
    اخنث من مصفر استه
    تفسير هذا المثل
    قالوا يعني به ابو جهل وكان يردع عجزه بالزعفران لبرص كان به وزعمت الأنصار انه كان يطيبه للفاحشة وذكر ابو بكر بن دريد أنه كان من المنبوذين بالأبنة واهل مكة يقولون إن هذا نعت لأصحاب الدعة والنعمة

    ● ● المثل المضروب
    أخبث من ذئب الخمر ومن ذئب الغضا
    تفسير هذا المثل
    والخمر ما يستتر به من شجر والغضا شجر معروف وهذا كقولهم أرنب الخلة وضب السحاء وظبى الخلب وقنفذ برقة وشيطان الحماطة وهذه الحيوانات تألف هذه الضروب من النبات لخاصية لها في طباعها

    ● ● المثل المضروب
    أختل من الذئب
    تفسير هذا المثل
    من الختل وهو الخدع

    ● ● المثل المضروب
    أخون من الذئب
    واخب من الذئب
    تفسير هذا المثل
    معروفان

    ● ● المثل المضروب
    اخب من ضب
    تفسير هذا المثل
    وقال بعضهم هو اخب من ذي ضب أي أغش من ذي عداوة

    ● ● المثل المضروب
    أخب وأختل من ثعالة
    تفسير هذا المثل
    وهو اسم للثعلب

    ● ● المثل المضروب
    أخيل من غراب
    واخيل من ديك
    تفسير هذا المثل
    من الاختيال في المشية

    ● ● المثل المضروب
    أخيل من مذالة
    تفسير هذا المثل
    يعنون الأمة لأنها تهان وهي تتبختر

    ● ● المثل المضروب
    أخيل من واشمة استها
    تفسير هذا المثل
    قيل هي دغة

    ● ● المثل المضروب
    أخيل من ثعلب في استه عهنة
    تفسير هذا المثل
    رواه ابن حبيب ولم يفسره

    ● ● المثل المضروب
    أخدع من ضب
    تفسير هذا المثل
    يعنون تواريه في حجره والتخدع التوارى ومن ثم قيل المخدع لبيت يخبأ فيه الشيء
    وقيل معناه ان جحره قلما يخلو من عقرب فإذا أدخل المحترش يده لدغته وانشدوا
    ( وأخدع من ضب إذا خاف حارشا . أعد له عند الذبابة عقربا )

    ● ● المثل المضروب
    أخطأ من ذباب
    تفسير هذا المثل
    لأنه يقع في الشيء الحار فيموت

    ● ● المثل المضروب
    أخطأ من فراشة
    تفسير هذا المثل
    لأنها تقع في النار فتهلك

    ● ● المثل المضروب
    أخطأ من صبي
    تفسير هذا المثل
    لأنه لا يتوقى المحاذر

    ● ● المثل المضروب
    أخبط من حاطب ليل
    تفسير هذا المثل
    لأنه يجمع ما يحتاج اليه وما لا يحتاج إليه

    ● ● المثل المضروب
    اخبط من عشواء
    تفسير هذا المثل
    وهي الناقة التي لا تبصر بالليل فتخبط كل شيء تمر به والخبط أن تطأه برجلها فتكسره

    ● ● المثل المضروب
    أخطف من عقاب
    واخطف من برق
    تفسير هذا المثل
    والخطف سرعة الأخذ وفي القرآن ( يكاد البرق يخطف أبصارهم )

    ● ● المثل المضروب
    أخشن من شوك
    تفسير هذا المثل
    معروف

    ● ● المثل المضروب
    اخطف من قرلي
    تفسير هذا المثل
    وهو طائر يصطاد السمك وقد مر ذكره

    ● ● المثل المضروب
    اخشن من شيهم
    تفسير هذا المثل
    وهو ذكر القنافذ

    ● ● المثل المضروب
    أخشن من الجذيل المحكك
    تفسير هذا المثل
    تصغير جذل وهو خشبة تغرز في الارض فتجىء الإبل الجربى فتحتك به وجذل الشجرة ساقها

    ● ● المثل المضروب
    أخطب من قس
    تفسير هذا المثل
    قد مر ذكره

    ● [ تمت الأمثال التى جاء في أوله الخاء ] ●


    مُختصر كتاب جمهرة الأمثال
    تأليف : أبو هلال العسكري
    منتدى ميراث الرسول . البوابة



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 14, 2018 12:41 am